Header Ads

اخر الأخبار

عبارات احذر قولها لمديرك.. مجرد أن تنطقها اعتبر نفسك مطرودًا



قول عبارات خاطئة وغير مناسبة في مكان العمل مشكلة يتعرض لها كثيرون، فهناك بعض المواقف التي عليك أن تصون فيها لسانك ولا تقول أبدًا ما تفكر فيه لمديرك أو رئيسك في العمل؛ لأنك ستواجه الكثير من المشاكل إذا تفوهت بهذه العبارات، ولتفادي الوقوع في هذه المشاكل نقدم لك بعض النصائح التي عليك اتباعها لقول ما تريده بطريقة صحيحة ومناسبة، دون أن تُغضب مديرك؛ ومن بين العبارات التي ليس عليك قولها أبدًا لمديرك ما يلي:

عبارات احذر قولها لمديرك

أريد علاوة


الجميع يرغب في تحسين دخله والانتقال إلى مناصب أكبر وأعلى، ولكن إذا كنت تريد علاوة فليس عليك مطالبة مديرك أو رئيسك بذلك بطريقة فظة مباشرة، وعوضًا عن ذلك قل له "أريد أن أتحدث معك بشأن أدائي خلال الفترة الماضية، أعتقد أنه من المفترض أن أحصل على علاوة، أو زيادة في الراتب".

لا أطيق العمل هنا


إذا كان لديك مشكلة مع أحد زملائك فليس عليك نقلها إلى مديرك، ولا تُخبره عن مدى كرهك للعمل في الشركة أو المؤسسة، بدلاً من ذلك حل مشكلتك مع زملائك مباشرة، وحاول قتل الخلافات بينكم بدون نقلها إلى رئيسك، وإذا لم تستطع حلها فأخبر مديرك ولكن بطريقة حكيمة وذكية.

هذا ليس خطئي

إذا سار أمر ما بطريقة خاطئة فلا تتصرف بطريقة عدوانية ولا تدع الغضب يسيطر عليك، ولا ترفض تحمّل المسؤولية والاعتراف بالخطأ، وتقبّل اللوم بصدر رحب، وتعامل مع الأمر ببساطة.

ولكننا دائمًا نفعل ذلك بهذه الطريقة

لا أحد يريد العمل مع شخص يرفض التغيير من نفسه وطريقته في أداء العمل، ودائمًا ما يبحث المديرون ورؤساء العمل عن موظفين قادرين على التكيف مع أي ظرف والتجديد والتطوير من أنفسهم، لذا عندما يطلب منك مديرك فعل شيء ما بطريقة مختلفة فعليك التعامل مع ذلك بطريقة ايجابية، وأخبره أن الطريقة الجديدة تبدو رائعة، ربما أفضل من الطريقة القديمة في إنجاز الأمور.

هذا خارج اختصاصاتي

إذا طلب منك مديرك أو رئيسك في العمل القيام بشيء ما خارج مسؤولياتك فلا تعبر عن رفضك، ولا تقل له إن هذا خارج اختصاصاتك ويفوق راتبي الشهري، وعوضًا عن ذلك قل له "لا أعتقد أن لديّ الفرصة لاتخاذ القرار، ولكن هل تعتقد أنه سيكون لائقًا أن أقوم بهذه المهمة؟".

لدي الكثير من المهام لا أريد مهمة جديدة

أحياناً يعتقد بعض الناس أن رفض المشاركة في المشاريع أو المهام الجديدة قد يُنظر إليه باعتباره كسلاً أو ضعفاً في الأداء، ولكن في الحقيقة فإنك لا تريد أن تصبح غارقًا في العمل فلا يكن لديك حياة خاصة، لذا من الضروري إخبار مديرك بأنك لديك الكثير من المهام بالفعل؛ لذلك لن تستطيع القيام بأشياء إضافية، ولكن احذر من أن تُخبر مديرك بذلك بطريقة غير مناسبة.
وحتى تنقل ذلك إلى مديرك فيمكنك قول "في الوقت الحالي لا أمانع أبدًا المشاركة في مشروع جديد، ولكن إذا كان له أولوية بالنسبة للشركة، وفي هذه الحالة هل تستطيع مساعدتي في المهام الأخرى التي عليّ العمل عليها".

أشعر بالملل

وجدت نفسك تجلس على مكتبك تشعر بالملل الشديد، وتفكر في وظيفة أحلامك، فابحث عن وسيلة تملأ وقت فراغك، ولكن لا تقل لمديرك إنك تشعر بالملل الشديد؛ لأنك ستثقل كاهله وتزيد من أعبائه.
وعوضًا عن إخبار مديرك بمدى شعورك بالملل، قد تطلب منه أن يكلفك بمهمة ما، أو اطلب منه زيادة مسؤولياتك، واسأله "هل هناك أي شيء تريد مني فعله؟".

ليست هناك تعليقات